المجموعات

كيفية استخدام الأسمدة العضوية بشكل صحيح. الجزء 1

كيفية استخدام الأسمدة العضوية بشكل صحيح. الجزء 1


لنكون دائما مع الحصاد

هناك العديد من البستانيين ومزارعي الخضار الذين لا يعرفون كيفية استخدام الأسمدة العضوية. الاستخدام العرضي لا يعطي التأثير المطلوب ، بل يمكن أن يكون خطيرًا.

يقول المثل: "الاضمحلال أم الغطاء النباتي"... إنها جيدة في ملاحظة معنى تسميد التربة. قبل ألف عام ، قام هنود القارة الأمريكية بتخصيب التربة بالأسماك ، وحسّن الفلاحون في بلدان آسيا وأوروبا ، في فجر الزراعة ، الخصوبة بمختلف النفايات المنزلية. تم تصميم الأسمدة العضوية لزيادة تسوس التربة وتغيير التركيب الميكروبيولوجي والخصوبة وإثراء التربة بالمغذيات والهواء بثاني أكسيد الكربون وبالتالي المساهمة في زيادة إنتاجية المنتجات الزراعية وجودتها.

تشمل الأسمدة العضوية السماد ، الملاط ، الخث ، البراز ، فضلات الطيور ، السماد العضوي ، النفايات المنزلية المختلفة ، النفايات الحضرية ، الأسمدة الخضراء ، إلخ.

يطلق عليهم أيضا الأسمدة المحلية. لأنها ليست مستوردة من بعيد ، ولكنها متراكمة (روث ، ملاط ​​، براز ، فضلات الطيور) أو ملغومة (خث ، طمي) ، أو معدة (سماد عضوي ، TMAU) ، أو مزروعة (سماد أخضر) على الفور. العامل الرئيسي هو السماد الطبيعي.

السماد الطبيعي والأسمدة العضوية الأخرى لها تأثير متعدد الأوجه على أهم الخصائص الزراعية للتربة ، وإذا تم استخدامها بشكل صحيح ، فإنها تزيد بشكل حاد من إنتاجية المحاصيل الزراعية وجودتها.

تعتبر الأسمدة العضوية في المقام الأول مادة طاقة ومصدرًا غذائيًا للكائنات الحية الدقيقة في التربة. لا تتغذى النباتات على المواد العضوية.

جميع الأسمدة العضوية الغنية بالألياف (روث القش ، والأسمدة الخضراء ، والسماد العضوي ، وما إلى ذلك) هي المادة التي تستمد منها الكائنات الحية الدقيقة الطاقة لأنفسهم ، حيث لا يمكنهم استخدام طاقة الشمس. علاوة على ذلك ، فإن الأسمدة العضوية مثل السماد الطبيعي وفضلات الدواجن والسماد والبراز هي نفسها غنية جدًا بالنباتات الدقيقة (1 طن من 15 كجم من الكائنات الحية الدقيقة). جنبا إلى جنب معهم ، نقوم بتجديد التربة بالكائنات الحية الدقيقة المفيدة. في هذا الصدد ، تعمل الأسمدة العضوية على تعزيز النشاط الحيوي للبكتيريا المثبتة للنيتروجين ، ومعدلات الأمونيا ، والنيتروجين ، وتحويل مركبات النيتروجين في التربة.

توجد معظم الكائنات الحية الدقيقة في الأسمدة العضوية الطازجة ، لذلك من الأفضل استخدامها أثناء الحفر الربيعي للتربة من أجل تجديد المرحلة الحية للتربة بشكل أكثر فعالية وتسريع العمليات الميكروبيولوجية. فقط بعد 1-2 شهر من لحظة إدخالها في التربة ، حيث تتحلل ، تبدأ هذه الأسمدة في العمل كمصدر للمغذيات للنباتات. خلال هذه الفترة ، لا تستطيع الأسمدة العضوية إمداد النباتات بالطعام فحسب ، بل تزيل أيضًا جميع العناصر الغذائية التي كانت متاحة سابقًا للنباتات من التربة.

إن التكاثر السريع للكائنات الحية الدقيقة ، التي تلقت الكثير من المواد النشطة لنفسها باستخدام الأسمدة العضوية ، "تأكل" كل ما هو موجود في الأسمدة وفي التربة. لذلك ، فإن النباتات ، على الرغم من استخدام الأسمدة في الربيع ، جائعة للغاية من نقص الغذاء. هذه الحقيقة هي أساس طرق التطبيق المشترك للأسمدة العضوية مع الأسمدة المعدنية ، خاصة مع جرعة صغيرة من النيتروجين ، 15-20 جم من نترات الأمونيوم لكل 10 كجم من السماد العضوي. هذه الجرعة من النيتروجين كافية لتغذية الكائنات الحية الدقيقة ولتنمية النباتات في مراحل النمو الأولى.

السماد الطبيعي والأسمدة العضوية الأخرى ليست فقط مصدرًا للمغذيات المعدنية للنباتات ، ولكن أيضًا ثاني أكسيد الكربون. تحت تأثير الكائنات الحية الدقيقة ، هذه الأسمدة ، المتحللة في التربة ، تنبعث الكثير من ثاني أكسيد الكربون ، الذي يشبع هواء التربة والطبقة فوق الأرض من الغلاف الجوي ، مما يؤدي إلى تحسين تغذية الهواء للنباتات. من وجهة النظر هذه ، لا يمكن تخزين الأسمدة العضوية في منطقة الحديقة ويجب استخدامها في الربيع عند حفر التربة حتى لا يضيع ثاني أكسيد الكربون عبثًا من مخازن السماد. كلما زادت جرعة السماد الطبيعي أو الخث أو السماد العضوي في التربة ، زاد تكوين ثاني أكسيد الكربون أثناء تحللها ، وكانت الظروف أكثر ملاءمة لتغذية الهواء للنباتات.

خلال فترة النمو الخضري الأقصى للنباتات (في يونيو ويوليو) ، تزداد الزيادة في محتوى ثاني أكسيد الكربون في الهواء فوق التربة بمقدار 2-3 مرات - وهذا عامل أساسي في الحصول على غلات عالية من المحاصيل الزراعية.

عند إضافة 3-4 أطنان من السماد إلى التربة ، مقارنة بالمنطقة غير المخصبة ، تتلقى النباتات بالإضافة إلى ذلك 10-20 كجم كل يوم. هذه الكمية كافية للحصول على عائد مرتفع من محاصيل البطاطس والخضروات والفاكهة والتوت.

في التربة منخفضة الدبال ، تعتبر الأسمدة العضوية وسيلة مهمة لتحسين الخصائص الكيميائية الزراعية للتربة. مع الاستخدام المنتظم من 8-12 كجم / م 2 من الأسمدة العضوية ، يتم إثراء التربة بالدبال ، ويتم تحسين خواصها البيولوجية والفيزيائية والكيميائية والفيزيائية والمائية وأنظمة الهواء والهيكل. تزداد قدرة الامتصاص ودرجة تشبع التربة بالقواعد (Ca ، Mg ، K) ، وتنخفض الحموضة قليلاً ، وتقل حركة الأشكال السامة للألمنيوم والحديد والمنغنيز في التربة ، وتزداد قدرة تخزين التربة ، أي تصبح التربة أكثر قدرة على الاحتفاظ بجميع العناصر الغذائية من الرشح والتبخر في الهواء. تصبح التربة الثقيلة أقل تماسكًا ، وتصبح التربة الخفيفة أكثر تماسكًا ، وتزداد قدرتها على الرطوبة.

من السمات القيمة بشكل خاص للأسمدة العضوية قدرتها على زيادة قدرة امتصاص التربة وقدرتها على الامتصاص. الأسمدة الأخرى لا تستطيع القيام بذلك. هذه الجودة تجعل من الممكن الحفاظ على جميع العناصر الغذائية في التربة في حالة يسهل الوصول إليها للنباتات وتقليل الخسائر الغازية من الرشح.

يمكن الآن العثور على العديد من الأسمدة الدبالية في المتاجر. ومع ذلك ، لا يمكنهم ، للأسف ، استبدال الأسمدة العضوية. يمكن استخدامها بمفردها كمكمل للأسمدة الأخرى.

في خصوبة التربة ، يعتبر عمق دمج الأسمدة العضوية أمرًا ضروريًا. يؤدي الدمج الضحل للأسمدة إلى فقدان العناصر الغذائية في الهواء ، ويؤدي التضمين العميق إلى إبطاء تحللها بشكل كبير بسبب نقص الأكسجين في العمق. على النحو الأمثل ، يتم تطبيقه على عمق 15-18 سم في طبقة التربة الرطبة.

إن الاستخدام المنتظم للأسمدة العضوية ، خاصةً مع الأسمدة المعدنية ، يخلق ظروفًا مواتية لزراعة محاصيل عالية ومستدامة من مختلف المحاصيل. إذا قارناها ، فإن مغذيات السماد والأسمدة المعدنية المطبقة بكمية معادلة ، في معظم الحالات ، تعادل الحصول على محصول جيد من المحاصيل الزراعية. ومع ذلك ، فإن استبدال جزء من مغذيات السماد الطبيعي بالأسمدة المعدنية عادة ما يكون أفضل من استخدام سماد عضوي واحد أو سماد معدني واحد. تم تأكيد ذلك من خلال العديد من التجارب.

يجب استخدام الأسمدة العضوية مع الأسمدة الجيرية للنباتات الحساسة لزيادة حموضة التربة ؛ مع إدخال السوبر فوسفات عند زرع جميع النباتات المزروعة ، مع التغذية بأسمدة النيتروجين والبوتاسيوم للمحاصيل الصفية خلال فترة نموها المكثف ، مع إدخال المغذيات الدقيقة من النحاس والموليبدينوم والزنك والكوبالت قبل البذر ، عند البذر أو التغذية المقابلة النباتات. يعمل تقديمهم المشترك على تحسين جودة الخضار والفواكه ومنتجات التوت بشكل كبير.

بالطبع ، يمكن زراعة الغلة المنخفضة من المحاصيل الزراعية باستخدام كل من الأسمدة المعدنية والأسمدة العضوية. ومع ذلك ، مع الجمع الصحيح بينهما ، يتم التخلص من العيوب المحددة لكلا النوعين من الأسمدة ، وبالتالي يتم تهيئة الظروف لاستخدامها الأكثر عقلانية. من المعروف أن جزءًا من العناصر الغذائية للأسمدة العضوية ، بما في ذلك السماد الطبيعي ، يصبح متاحًا للنباتات فقط عندما تصبح ممعدنة. وبالتالي ، من خلال إدخال الأسمدة العضوية وحدها ، يصعب تلبية احتياجات النباتات من العناصر الغذائية ، وخاصة الفوسفور في موسم النمو الأول (أثناء إنبات البذور) ، في العناصر الدقيقة ، والتي تكون صغيرة جدًا في السماد. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يسير تمعدن الأسمدة العضوية في التربة في مثل هذا الاتجاه وبهذه الشدة لن تكون تغذية النبات راضية حتى خلال فترة تناول المغذيات القصوى. يحدث هذا في فصول الصيف الباردة والممطرة ، عندما تتحلل السماد العضوي ببطء شديد وتتضور النباتات جوعًا بسبب نقص النيتروجين والفوسفور والعناصر النزرة.

على عكس العضوية ، كثير الأسمدة المعدنية يتصرفون بسرعة. يمكن للنباتات استخدام العناصر الغذائية الموجودة فيها بسرعة ، فور إدخالها في التربة. بمساعدة الأسمدة المعدنية ، من الأسهل تلبية الاحتياجات الغذائية المتغيرة للنباتات طوال موسم النمو. على سبيل المثال ، يوفر الاستخدام المسبق للأسمدة المعدنية (السوبر فوسفات الحبيبي بشكل أساسي) تغذية النبات في بداية النمو ولا يمكن استبداله بأي أسمدة أخرى ، كما أن التسميد بالأسمدة المعدنية بالإضافة إلى الأسمدة العضوية والمعدنية قبل البذر يرضي النبات أكثر اكتمالا في العناصر الغذائية خلال فترة نموها الأقصى. لا يمكن للسماد وحده أن يفعل هذا.

عند استخدام بعض الأسمدة العضوية ، قد تكون نسبة العناصر الغذائية فيها مختلفة تمامًا عن النسبة المطلوبة لنمو النبات الطبيعي وتطوره. في حالة تطبيق الجرعات المثلى من الأسمدة المعدنية أو دمجها مع الأسمدة العضوية ، يكون من الأسهل تكوين أي نسبة من العناصر الغذائية التي تتطلبها النباتات. ومع ذلك ، عند استخدام بعض الأسمدة المعدنية ، غالبًا ما تتدهور بعض خصائص التربة.

لذلك ، تحت تأثير الاستخدام المنهجي للأسمدة الحمضية الفسيولوجية في تربة البودزوليك ، تزداد الحموضة ، ويزيد محتوى الألمنيوم المتنقل ، ويزيد التثبيت الكيميائي للفوسفات. في الوقت نفسه ، عند استخدامه مع الأسمدة العضوية ، لا يحدث هذا.

يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه عند تلبية احتياجات النباتات الزراعية للتغذية باستخدام الأسمدة المعدنية وحدها ، فإن خطر تكوين تركيز من محلول التربة الضار بالنباتات يكون أكبر بكثير مما يحدث عند الجمع بين الأسمدة المعدنية والأسمدة العضوية. هذا الخطر كبير بشكل خاص على التربة منخفضة العازلة عند استخدام جرعات عالية من الأسمدة المعدنية.

بعض المحاصيل ، مثل الخيار والذرة ، حساسة للغاية لزيادة تركيز التربة ، خاصة خلال موسم النمو الأول. بالنسبة لهم ، فإن الاستخدام المشترك للأسمدة العضوية والمعدنية له ميزة واضحة على إدخال بعض الأسمدة المعدنية أو العضوية.

بفضل استخدام الأسمدة العضوية ، يمكن تقليل جرعات الأسمدة المعدنية بشكل كبير ، وبالتالي يتم منع ظهور التركيز المفرط للأملاح في محلول التربة. بالإضافة إلى ذلك ، ينخفض ​​أيضًا تركيز محلول التربة الناتج عن الأسمدة المعدنية بسبب الامتصاص البيولوجي للعناصر الغذائية بواسطة الكائنات الحية الدقيقة التي تحلل الأسمدة العضوية. أثبتت التجارب أنه عندما يتم استخدام الأسمدة المعدنية والسماد معًا ، فإن تأثيرها لا يتم تلخيصه فحسب ، بل يزداد بشكل ملحوظ.

لا يعني التركيب الصحيح للأسمدة العضوية والمعدنية أنه يجب استخدامها في نفس الوقت على التربة أو عن طريق تحضير المخاليط. في دورة المحاصيل ، يتم غرس الأسمدة العضوية تحت المحاصيل المزروعة (البطاطس ، إلخ) ، وبالنسبة للمحاصيل اللاحقة ، يتم استخدام سماد معدني واحد لمدة 2-3 سنوات. هذا هو أيضا مساهمة مشتركة. وبالتالي ، فإن مفهوم "الجمع بين الأسمدة المعدنية والعضوية" واسع جدًا ، ولا يمكن اختزاله للاستخدام مرة واحدة فقط. الشيء الرئيسي هنا هو ضمان الاستخدام الإلزامي لكليهما في كل موقع.

اقرأ الجزء الثاني من المقال →

G. Vasyaev ،
مرشح العلوم الزراعية ، أستاذ مشارك ،
كبير المتخصصين في المركز العلمي والمنهجي الشمالي الغربي التابع للأكاديمية الزراعية الروسية


الهيومات والأسمدة الدبالية: كيفية استخدامها بشكل صحيح

اليوم ، هناك عدد كبير من الأسمدة معروضة للبيع تسمى هيوميك أو هيومات. يتقلب سعرها في نطاق واسع ، في المواد الإعلانية ، يُطلق على كل منها الأفضل ، والوحيدة ، وما إلى ذلك.

كيف نفهم ماهية الإنسان وكيفية استخدامه بشكل صحيح في الحديقة؟


أفضل سماد عضوي للبطاطس عند الزراعة في حفرة

تعمل هذه الخضروات المعمرة بشكل جيد مع الأسمدة من أي نوع ، لذا يمكنك اختيار المعادن والعضوية أو المشتراة المعقدة بأمان.

يوصي الفنيون الزراعيون باستخدام السماد المستقر كسماد عضوي رئيسي. مناسب لكل من البقر والحصان أو حتى الأرانب.

لا تزيد الكمية الموصى بها من السماد لكل حفرة عن 300 جرام ، لكن كل هذا يتوقف على خصوبة التربة.

يستخدم البستانيون أيضًا وجبة العظام بشكل جيد كسماد فسفور - فهي تعمل ببطء ولكن بأمان. استخدم نصف كوب في بئر واحد.

فضلات الطيور مغذية أيضًا لحيوانات الباذنجانيات. ومع ذلك ، فإنه يحتوي على المزيد من العناصر الغذائية عندما يكون طازجًا ، لذا فمن الأفضل إضافته إلى التربة أثناء الحرث.

عند الزراعة ، يمكن إضافة الفضلات إلى الحفرة ، ولكن ليس طازجًا. يجب ملؤها بالماء (يتم أخذ 10 أجزاء من الماء لجزء واحد من الفضلات) والإصرار عليها لمدة 3-4 أيام.

يتم تطبيق الرماد لكل بئر بكمية 150 جرام. في الوقت نفسه ، من المهم عدم استخدام الأسمدة الأخرى ، وخاصة الأسمدة العضوية ، في نفس الوقت.

أيضًا ، غالبًا ما يتم إدخال قشور البصل الجافة المقطعة في الحفرة لحماية المحصول من الآفات.

بالنسبة للتربة الخصبة ، يجب تقليل كمية الأسمدة قليلاً. إذا كانت التربة عقيمة ، فإن كمية التسميد الإضافي ، على العكس من ذلك ، يجب أن تزيد قليلاً.


كيف تسميد بشكل صحيح في الخريف؟

في الحديقة

كل شيء بسيط هنا - يتم إدخال جميع "المياه المعدنية" والمواد العضوية بنفس الطريقة - فهي مبعثرة بالتساوي على سطح الموقع ، ثم يتم حفرها على الحربة باستخدام مجرفة.

في الحديقة

تتم عملية التثبيط العلوي للأشجار على طول الأخاديد المحفورة في دائرة على مسافة 1.5-2 متر من جذع الأشجار القوية و 1 متر للأشجار منخفضة النمو. يُذوب السماد أو يُحرَّك في الماء ويُسكب في أخاديد ويُغطى بالتراب. بدلاً من الثلم ، يمكنك حفر 8-12 حفرة بعمق 20 سم على نفس المسافة من الجذع وتوزيع السماد عليها بالتساوي.

يتم الجمع بين التغذية العلوية لشجيرات الفاكهة مع الري ، وتوزيع الأسمدة على طول نتوء التاج.


معلومات عامة عن البول كسماد: الجوانب الإيجابية والسلبية لاستخدام السائل في الموقع

تحتوي اليوريا على جميع أنواع المكونات التي لها تأثير مفيد على المحاصيل والتربة. العنصر الرئيسي في هذا السائل هو الأمونيا ، وهو منبه لنمو المساحات الخضراء. يتكون من العناصر النزرة مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكبريت والفوسفات والكالسيوم.

يحتوي بول الإنسان على كميات عالية من أملاح الصوديوملذلك ، لا يمكن استخدامه في شكله النقي ، ولكن يجب تخفيفه بنسبة 1: 3.

غالبًا ما يكون من المستحيل سقي المحاصيل بمثل هذه الأسمدة ، يمكنك إفساد التربة بالأملاح ، مما يؤدي إلى موت الغطاء النباتي.يلعب تركيز السائل دورًا مهمًا ، مع مراعاة ذلك ، تحتاج إلى معرفة المحلول الذي يمكن استخدامه للتغذية وأيها غير مرغوب فيه.

يوريا الطفل أقل تركيزًا ، لذا فهي تستخدم لسقي النباتات الداخلية ، مخففة بنسبة 1: 2. كسماد سائل ، فإن بول الماشية بنسبة 1:10 مناسب.

لا تستخدم محلول بول لحم الخنزير. يحتوي على أعلى مستوى من الأمونيا التي تحمض التربة وتمنع المحاصيل من النمو لعدة سنوات.

التركيب الكيميائي لنفايات الكلاب ضار أيضًا بالخضر.

أي نوع من الأسمدة ، مثل اليوريا ، له مزايا وعيوب. مما سبق فإن إيجابيات البول تشمل:

  • التوفر
  • منتج طبيعي
  • سهولة التشغيل
  • سلامة التربة (التحكم الشخصي)
  • تستخدم كمكافحة لبعض الآفات
  • لا توجد تكاليف نقدية.

يمكن لأي شخص إنتاج ما يصل إلى 2 لتر من السائل البولي خلال النهار.

  • رائحة كريهة
  • غير مناسب لجميع أنواع التربة
  • يتطلب الحذر المفرط.

يتساءل الكثير من سكان الصيف عن عقم الفضلات البشرية. يجدر التأكيد على أن البول ، إذا تم إثرائه بالبكتيريا أو مسببات الأمراض ، لن يكون قادرًا على إصابة المحصول أو الشخص الذي أكل ثمار نبتة تمت معالجتها بمثل هذا السماد. هذا يرجع إلى حقيقة أنه أثناء نمو الشتلات تحدث تفاعلات كيميائية مختلفة فيها ، وأي مادة تشارك في هذه العملية لا تبقى في شكلها الأصلي.

أظهرت البيانات التجريبية من علماء سويسريين أن البول هو "سماد كامل" للزراعة. فهو يقلل من التعرض لمياه الصرف الصحي ، ويحسن إعادة تدوير العناصر الغذائية الرئيسية الثلاثة ، وعندما يتم التعامل معه بشكل صحيح ، فإنه يقلل من مخاطر النظافة.

حقيقة تاريخية! في عام 1933 ، أصدرت السلطات السوفيتية قرارًا بشأن ترتيب العلب الخاصة لجمع البول في جميع المزارع ، حيث اعتبرت كفاءة الجرة أعلى مرتين مقارنة بالأسمدة الاصطناعية.


السماد

يختلف السماد الطبيعي عن الأنواع الحيوانية المختلفة في التركيب ، فمن غير المرغوب فيه إدخاله في التربة عندما يكون طازجًا ، لأنه يحتوي على بذور نباتية وبكتيريا ممرضة وحتى بيض الديدان الطفيلية. لكن التسوية من 4 أشهر إلى 3 سنوات وسيلة ممتازة لإثراء أنواع مختلفة من التربة.

ومع ذلك ، إذا كانت الأرض فقيرة جدًا بالنيتروجين ، فيمكنك إطعام النباتات بالطين الطازج المخفف بالماء (1: 5). مثل هذه الضمادات لها تأثير مفيد على نمو جميع أنواع الكرنب والبنجر والجزر والطماطم والخيار والباذنجان والكوسا وبعض أنواع محاصيل الخضروات الأخرى.

يتم إدخال السماد المستقر في التربة أثناء الحفر: من 5 كجم إلى 10 كجم لكل متر مربع. (حسب درجة تحللها ونوع الحيوان). يمكنك عمل حل للري: أضف 2-3 كجم من السماد إلى 10 لترات من الماء. عادة ما يتم تحضيره مسبقًا ويسمح له بالتخمير لمدة 10-15 يومًا. وللتخلص من الرائحة الكريهة ، تضاف السيليكا إلى البرميل بالتسريب: 200-300 جم لكل 100 لتر. من المفيد إضافة السوبر فوسفات إلى تسريب السماد: 0.5 كجم لكل 100 لتر.

يمكن العثور على روث الخيول في صورة حبيبية أو سائلة في الكتالوج الخاص بنا ، والذي يحتوي على عروض العديد من المتاجر الكبيرة عبر الإنترنت. عرض مجموعة مختارة من روث الخيل.

السماد مناسب تمامًا لجميع النباتات ولجميع أنواع التربة ، وستكون 2-3 ضمادات ماء في الموسم كافية للحصول على حصاد جيد وتحسين الصفات الزينة للنباتات. السماد الأكثر قيمة الذي يتم الحصول عليه على أساس السماد الفاسد تمامًا هو الدبال. اقرأ المزيد عن استخدام السماد الطبيعي في المقالات:

  • السماد - ملك الأسمدة العضوية
  • كيفية تطبيق السماد في حديقة بيئية. أسرار من الطبيب
  • أضف المواد العضوية وقم بتعيين رقم قياسي للبلد

لا يحتوي على العديد من العناصر الغذائية في حد ذاته ، ولكنه يزيد من محتوى الدبال في التربة ويحسن بشكل كبير خصائصها الفسيولوجية. بالإضافة إلى ذلك ، تصبح التربة ، المنكهة بغزارة بالخث ، خفيفة و "جيدة التهوية" ، وتشعر جذور حيواناتنا الأليفة الخضراء بالراحة في مثل هذه الظروف.


يزيد الخث من محتوى الدبال ويحسن بشكل كبير الخصائص الفسيولوجية للتربة

يختلف الخث (مثل السماد الطبيعي) في درجة التحلل ويحدث:

  • يركب - أجزاء النبات المتحللة بشكل سيئ (الأوراق ، والفروع ، والجذور ، وما إلى ذلك) ، والتي لا تستخدم عادةً كسماد ، ولكنها مثالية لتغطية (إيواء) النباتات لفصل الشتاء وكفراش للحيوانات الأليفة
  • الأراضي المنخفضة - بقايا نباتات متحللة تمامًا (تقع عادة تحت مستوى التربة بمقدار 8-15 سم). غالبًا ما يستخدم لتحضير السماد العضوي الخث المعدني. من الجيد بشكل خاص تطبيقه تحت محاصيل الخضروات والنباتات الغريبة الحساسة.
  • انتقال - حالة وسيطة من الجفت بين الجفت المرتفع والمنخفض. كقاعدة عامة ، يتم استخدامه في سماد من التراكيب المختلفة. يضاف إليها الأسمدة المعدنية ، فضلات الطيور أو السماد الطبيعي ، صخور الفوسفات ، الأسمدة ذات المغذيات الدقيقة ، الجير أو الرماد.

يمكن جمع الخث من المستنقعات وانتشاره ليجف إذا كنت تريد نشارة التربة به ، أو يمكنك وضعه في كومة سماد للتعفن إذا كنت ترغب في استخدامه كسماد. بالمناسبة ، يقلل الخث مرتين تقريبًا (!) من محتوى النترات في الفاكهة ويضعف بشكل كبير من تأثير المبيدات الحشرية التي دخلت التربة.

لتحسين الخصائص الخصبة للتربة ، عادة ما يكفي إضافة 2-3 دلاء من الخث لكل 1 متر مربع من التربة. علاوة على ذلك ، من الأفضل نثرها بالتساوي على الحديقة في الخريف ، وحفرها فقط في الربيع ، قبل زراعة النباتات. من المفيد إضافة رماد الخشب - 200 جم إلى الخث (لكل دلو) ، والقليل من السوبر فوسفات - 20-30 جم وما يصل إلى 1 لتر من الملاط.


نظرًا لاحتواء وجبة العظام على كمية كبيرة من الفوسفور ، يمكن مقارنتها بالفوسفات. لذلك ، يمكن إضافة مسحوق العظام على شكل سماد إلى التربة حتى أثناء حفر الخريف والربيع في الحديقة.

كيفية التسميد بشكل صحيح

لتغذية زراعة الحدائق ، عليك اتباع التعليمات:

  • إذا نمت الخضار في دفيئة ، فأنت بحاجة إلى إضافة 2.5 ملعقة كبيرة لكل حفرة. ل. وجبة العظام. يتم إخصاب الأسرة المفتوحة بنفس كمية الضمادات العلوية
  • إذا تم زرع التوت ، يتم إضافة 50-100 جم من السماد لكل حفرة (حسب حجم الأدغال)
  • عند زراعة الأشجار ، يجدر إضافة دقيق بمقدار 200 جرام لكل متر مربع. م يتم تنفيذ الإجراء ثلاث مرات في السنة.
  • يتم إخصاب أزهار النرجس البري والزنابق والزنبق بدقيق العظام الممزوج بالأرض
  • عندما يتم زرع النباتات المعمرة ، يجب إخصاب كل حفرة بـ 2.5 ملعقة كبيرة. ل. وجبة العظام
  • إذا كنت بحاجة إلى تسميد النباتات الداخلية ، فيجب خلط الدقيق مع الأرض بنسبة 1 إلى 100
  • حتى المروج يمكن إخصابها بوجبة العظام. لهذا ، يكفي 2-3 أكواب لكل متر مربع.


شاهد الفيديو: الطريقة الصحيحة لاستعمل روث البهائم او الغبار -المادة العضوية- بشكل سليم.